walid مشرف منتدى التايكواندو
سجل في: : 02/07/2009 المشاركات : 201 الجنس : الوظيفة : تلميذ الفن القتالي : taekwondo I.T.F النقاط : 579 الأوسمة : السٌّمعَة : 9
| موضوع: أساليب الهجوم في التايكوندو السبت 11 يوليو 2009, 06:10 | |
| كونج كيوك كيسول] تنقسم أساليب الهجوم في التايكوندو إلى أربعة أساليب . 1) جيريوجى ( لكمة ) 2) تشيجى (ضرب ) 3) زيريوجي ( طعن ) 4) تشاجى (ركل )
أولا:- جيريوجى ( لكمة ) أ- ضرويا ت أل ( جيريوجى ) • القبضة ( جوميوك ) يجب أن تبدأ من الخصر (هورى) • اللكمة يجب أن تصيب الهدف بدقة. • قوة اللكمة تأتى من امتداد المرفق . • إن أصل القوة تأتى من لفة القبضة عند نهاية الامتداد . • إن قوة أل (جيريوجى) يمكن أن تزيد أكثر بحركة وزن الجسم . ب- طرق تنفيذ أل (جيريوجى ) ينقسم أل جيريوجى إلى:- بارو جيريوجى وباندا جيريوجى . * بارو جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الخلفية . * باندا جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الامامية .
ج- مستويات أل جيريوجى :- هناك تصنيف لل جيريوجى على أساس مستوى الاهداف . * أولجول جيريوجي : نقطة الهدف المثالية في الوجه . * مومتنوج جيريوجي : نقطة الهدف المثالية وسط الصدر. * آراي جيريوجي : نقطة الهدف المثالية تحت الحزام .
د- الأساليب التطبيقية لل جيريوجي . • يوب جيريوجي : تطبق اللكمة على الجانب . • ناريو جيريوجي :تطبق اللكمة من الأعلى للأسفل . • سيو جيريوجي :تطبق اللكمة بنصب القبضة والإبهام لأعلى . وينثني المرفق متى كان الخصم قريب .
• دليو جيريوجي : لاتمتد القبضة مباشرة ولكن نصف لولبية , وتستعمل متى كان الخصم قريب ويتنحى جانبا . • أوليوجيريوجي :عادة تطبق اللكمة إلى فك الخصم , التي تبدأمن الخصر , وينثني المرفق بعض الشئ . • جيشو جيريوجي : تطبق اللكمة على الضفيرة الشمسية (فم المعدة-ميونج تشئ) بقبضة معكوسة مع صعود القبضة لأعلى قليلا . وتستعمل عندما يكون الخصم قريب بما فيه الكفاية ....
ثانياً : تشيجي : (ضرب أو هجوم اليد ) .
أ-وصف ( تشيجي ) :
هو الهجوم المستعمل باليد, والتي تأتي قوتها من قوة تحريك الجذع . فإذا كان ذلك كذلك ,فما الفرق بين تشيجي وجيريوجي ؟ إذا كان كلاهماهجوم باليد. الجواب : عندما تنتقل القبضة في خط مستقيم بامتداد المرفق يسمى (جيريوجي ) . أما إذا انتقلت القبضة أو سيفها في شكل دائري بثني المرفق , قوست أو امتدت لإيقاع التأثير على الهدف يسمى ( تشيجي ).
ب-شروط مصطلحات (تشيجي ) .
الجزء المطبق + الهدف +نوع ( تشيجى )= اسم الحركة . مثلا:- الجزء المطبق /القبضة الخلفية ( ديونج جميوك ). الهدف /الرأس أو الوجه بصفة خاصة ( أولجل ) . نوع تشيجى / ضربة أمامية (أب تشيجي ) . اسم الحركة / ديونج جميوك أولجل أب تشيجى . كما في الحركة ( 14 ) من البومزة (4 ) سا جانج بمعنى ضربة أمامية بالقبضة الخلفية على الوجه .
طريقة أداء الحركة :
تذهب القبضة الضاربة إلى الهدف بدقة , بادية من الإبط وتمر في تقاطع مع الذراع الأخرى التي تنسحب إلى الخلف بقرب (فم المعدة) ميونج شي , إلى الخصر (هوري ) . ثم يدور الجسم إلى الجانب ب 45 درجة. ويكون الضرب من أسفل عظمتي السبابة والوسطي لكبرها وقوتها . ويمكن أن يكون الضرب بنصل (سيف) اليد (سونال أب تشيجي ) . أوبالقبضة السفلى –قبضة المطرقة –( مي جميوك ) . وهكذا الطريقة مع باقي حركات ضرب اليد (تشيجي )
ثالثاً : زيريوجي : (طعن ) . أ-وصف زيريوجي :
يمكن أن تؤدى أساليب أل زيريوجي بالطريقة نفسها كأساليب (جيريوجي ) ما عدا الأجزاء الجسمانية التطبيقية ليست بالقبضة ولكن بأطراف الأصابع لكي تحدث ثقب أعمق في الهدف, وأطول بطول الإصبع, الذي سيكون قادر على الوصول لهدف أكثر بعدا.
مصطلحات زيريوجي: •بيون سون كيوت سيو زيريوجي : تنصب أطراف الأصابع الواحدة فوق الأخرى ولأعلى . الهدف بشكل رئيسي –فم المعدة – ميونج شي . كما في الحركة (2) من البومزة (4) سا جانج . •بيون سون كيوت يبو زيريوجي : بحيث يكون كف اليد لأسفل وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيون الخصم والرقبة وفم المعدة . ومهاجمتها تحت ليست فعالة . •بيون سون كيوت جيشو زيريوجى : بحيث يكون كف اليد لأعلى . وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة اضلاع الخصم – فم المعدة مهاجمة تحت الحزام . •كاوى سون كيوت زيريوجى : (أطراف أصابع الكماشة) . وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيني الخصم الاثنين في نفس الوقت. •هان سون كيوت زيريوجى ( أطرف إصبع واحد ). وتوجه بشكل رئيسي في عين واحدة . فكلمة( هان) مأخوذة من الرقم 1( هاناه ).
•مون دو سون كيوت زيريوجى : ( إطراف إصبعين مشتركين ) ويستهدف عيون الخصم أو الرقبة أوفم المعدة . وهو يمارس بقوة أكثر من طرف إصبع واحد . وكلمة دو مأخوذة من الرقم 2 ( دول). •مون سي سون كيوت زيريوجى : (ربط أطراف ثلاثة أصابع ) والأهداف مثل هجوم أطراف أصبعين.وكلمة سي مأخوذة من الرقم 3 ( سيت ) . •موديون سون كيوت تزيكي : (أطراف الأصابع كلها ) تقوم أطراف الأصابع الخمسة بهجوم قوي سوية ,تقريبا مثل القبضة .ويفضل استعمالها بأساليب تحتية أو داخلية فقط ,لأنها لاتستطيع جعل الحركة مستقيمة مثل (زيريوجي) الطعن بالدفع الأمامي .
رلبعاً :- تشاجي (ركل ) .
1-وصف تشاجي :
يعتبر تشاجي أسلوب لقهر الخصم باستعمال القدم عن طريق حركة الساق , التي يمكن أن تزيد من قوة الركل في وقت امتداد(نفض) الركبة , مع مراعاة السرعة في ذلك ,وعدم شد عضلات الأرجل , التي تبطئ من سرعتها وخفتها. كما يجب أن تنثني الرجل المرتكزة وتنفرد عند أداء الركلة لزيادة قوتها . كما توجد هناك طرق تصنيف أخرى , طبقا لطريقة الركل , إما باحتجاز حركة الخصم بحركات دافعة , أو باستعمال القوة المحفزة عن طريق حركة الخصر (هوري ) والكتف (أوكا) .
2- الأساليب الأساسية ل تشاجي :
•أب تشاجي ( ركلة أمامية ) .
أولا : ترفع الركبة (موريب ) في الاتجاه المحدد للركل ,وتندفع الساق (داري ) فورا للاامام مع مراعاة دخول الكتف والخصر , ولف أمشاط القدم ( بال كيوت ) 90 درجة تقريبا. مسار القدم يجب أن يؤدى في خط مستقيم مباشرة نحو الهدف. ثانيا:- الهدف يجب إن يركل بالنعل الامامى للقدم ( أب تشوك ) بينما أصابع القدم تنحني لأعلى .
أماكن الهدف :- الأحشاء – فم المعدة – الذقن –الوجه ..... الخ .
ثالثا :- النعل الامامى يستعمل عموما في أل أب تشاجي . ولكن من حين لأخر تستعمل الاجزاء الأخرى حسب الوضع . مثلا : أصابع القدم قد تستعمل للهجوم تحت الحزام اوفم المعدة . وكذلك ظهر القدم يمكن استعماله كذلك في الهجوم تحت الحزام , بشكل صاعد للأعلى , الذي يسمى : أب أوليو تشاجي .
•يوب تشاجي . ( ركلة جانبية ) . أولا : القبضتان بجانب الرجل المرتكزة ثم رفع الركبة للأنام ولأعلى مع لف الأمشاط 90 درجة في المرحلة الأولى , وبعد ذلك تشد الركبة وسيف القدم (بال نال ) , وإكمال لفة الوسط ب 90 درجة أخرى . -بحيث يكون مجموع لفة الرجل المرتكزة 180 درجة – ( يكون الأداء في حركة واحدة لاتجزء ) .
ثانيا :يكون النظر من فوق الكتف , مع مراعاة نزول الخصر لأسفل . وهذا الأداء مهم لتفريقه عن الركلة الدائرية .
ثالثا: تسحب الركبة لأسفل عند الانتهاء من الركلة , ونزول الساق إلى موقعه الأصلي ( بحسب طريقة الأداء ) .
•دوليو تشاجي . ( ركلة دائرية ) . نفس أداء يوب تشاجى مع اختلاف وضعية القبضتان فيكونان أمام الوجه . وكذلك عدم نزول الخصر لأسفل . والضرب أما بالنعل الأمامي أوظهر القدم . *ملاحظه :- تهيئ وضعية كاحل القدم قبل إتمام فرد الركبة . وفقا لأداء كل ركله .
•تى تشاجى . ( ركلة خلفية ) . أوتنطق ( دوي تشاجي ) على أساس أن حرف التاء والدال تنطق نفس الحرف في الأحرف الكورية ( ها نجول ) فكلمة دوي تعني خلف . أولا : من هيئة الوقوف , تخرج الركلة من الخلف بجانب الرجل المرتكزة . في خط مستقيم .
ثانيا : مراعاة المحافظةعلى وضعية الخصرلاسفل . والايدى أمام الصدر. ثالثا : شد الركبة وفردها بقوة . مع لف الخصر 180 درجة .
رابعا : الجزء المستعمل باطن القدم أو النعل الخلفي (دوي تشوك ) .
خامسا : النضر من فوق الكتف . بينما لف الوسط لايأتي إلا بعد إتمام الحركة . وهذا أهم أداء , لتفريق أسلوب التايكوندو عن باقي الفنون .
3- الأساليب المختلفة ل تشاجي . هناك من يجعل الأساليب الأساسية الثلاثة الأولى التي ذكرناها بينما الركل الخلفي مع باقي الأساليب المختلفة .
•باندال تشاجي : وهو أسلوب متوسط ما بين أب ودوليو تشاجي , ويطبق بنعل أوظهر القدم . •بيترو تشاجي : ركلة ملتوية . الأجزاء المطبقة بنعل القدم الأمامية أ و الخلفية سيان . •بوديو تشاجي . ركلة ممتدة , أو ما تسمى بك تشاجي . وتستهدف بشكل رئيسي أسفل أجناب البطن . •ميرو تشاجي . ركلة دافعة , وقد تسمى ميل تشاجي . وتؤدى بدفع الهدف بدلا من أن تركل . وهذا الأسلوب ينوي طرح أو دفع الخصم ا جانبا, عندما يكون الهدف قريب . . الجزء المستعمل لهذه الركلة نصل القدم –سيفها – ( بال نال ) أو نعلها الأمامي ( أب تشوك ) . •هوريو تشاجى . ركلة كعب القدم , وقد تسمى ( موم دليو تشاجى ) الأجزاء المطبقة كعب القدم ( دوي تشوك ) في حالة نزول الوسط لأسفل . أو نصل القدم ( بال نال ) في حال اللفة بانتصاب الجسم لأعلى . •ناريو تشاجي . الركلة النازلة أو ما يعرف بالساطور أو الفأس (معروفة ) . •أن تشاجي . ركلة داخلية بجعل القدم ترسم دائرة من الخارج للداخل بكعب القدم .
•بكات تشاجي . ركلة خارجية . وهي عكس الركلة الداخلية. •ناكا تشاجي . الركلة المعلقة وتستعمل بالكعب أيضا . عند لحظة تسلم الهجوم . تطوي الساق ( الركبة ) وتركل فورا بالكعب بالرجل الأمامية .
* حتى الآن ناقشنا بعض الأساليب التي تستعمل قدم واحدة على الأرض لبقاء التوازن وخروج الأخرى في الهواء لتسليم ركلة ضد أجزاء الخصم الجسمانية . ولذلك من الضروري التدرب بشدة في إتقان أساليب القدم . لأن الركلات الفاشلة ستؤدي إلى استهلاك طاقة المهاجم . ثم إن هناك أساليب مركبة مختلفة لإكمال ما ذكرنا من أساليب أل تشاجي .
4-الأساليب المركبة ل تشاجي :- أ-جابكو تشاجي : وهو ضروري أحيانا لاحتجاز الخصم من جانب الأجزاء االجسمانية قبل تسليم ركلة في محاولة لامساك الخصم بشدة وهكذا يضعف تأثير الضربة ومنها أمثلة :- جابكو أب تشاجي – جابكو يوب تشاجي – دوليو تشاجي ..... الخ ب-كولو تشاجي : وهذا الأسلوب ينوي خداع الخصم بحيث يتظاهر بالمهاجمة ثم تتغير طريقة الهجوم بالرجل الأخرى ولها طرق عدة بحسب مهارة المتدرب . : | |
|